أكبر سفينة حاويات فى العالم تعبر القناة
اســتعدادات لبدء مخطــط تطــوير شــرق بورســـعيد


الإسماعيلية ـ سيد إبراهيم:

فى دليل جديد على النجاح و قدرة قناة السويس الجديدة على استقبال جميع الانواع والاحجام والغواطس المختلفة من أسطول النقل البحرى العالمى وفى رد قوى على جميع المتشككين والمتربصين بالمشروع ، استقبلت قناة السويس الجديدة فجر أمس - وللمرة الأولى - أكبر سفينة حاويات فى العالم وهى السفينة الدانماركية « ميرسك مارستال » .

وقد عبرت سفينة الحاويات العملاقة القناة الجديدة ضمن قافلة الجنوب قادمة من البحر الاحمر الى البحر المتوسط، وبحمولة قدرها 200 ألف و360 طنا وبغاطس قدره 49٫6 قدما، كما يبلغ طول السفينة 380 مترا والعرض 59 مترا.

 

وقاد السفينة اثناء عبورها القبطان حافظ حسين كبير مرشدين بهيئة قناة السويس وسط ظروف بالغة الصعوبة تمثلت فى العبور اثناء الظلام ووسط الشبورة المائية الكثيفة، حيث حظيت عملية العبور بإشادة كبيرة من قائد السفينة لكفاءة مرشدى وقباطنة هيئة قناة السويس.

كما استقبلت القناة الجديدة أمس ايضا ناقلة البترول العملاقة « كوست فلاينج » وترفع علم » هونج كونج بحمولة قدرها 161 الف طن وبغاطس قدره 54٫1 قدما ويبلغ طول الناقلة 332 مترا والعرض 60 مترا حيث تعد أكبر غاطس يعبر القناة الجديدة الى الان .

وقد استقبل المجرى الملاحى لقناة السويس أمس 41 سفينة من المدخلين الشمالي والجنوبى بحمولة قدرها مليونان و129 الف طن، من بينها 26 سفينة ضمن قافلة الجنوب والتى عبرت القناة الجديدة بحمولة قدرها 843 الف طن، بينما استقبل المدخل الشمالي للقناة 15 سفينة بحمولة قدرها مليون و285 الف طن.

وروى القبطان حافظ حسين كبير مرشدين بهيئة قناة السويس تفاصيل عبور أكبر سفينة حاويات فى العالم للمرة الاولى فى قناة السويس الجديدة، حيث اشار الى ان عبور هذه السفينة يعد انجازا كبيرا لأنه للمرة الاولى أقود سفينة فى قناة السويس الجديدة فى بيان عملى لما تدربنا عليه فى مركز التدريب البحرى والمحاكاة التابع لهيئة قناة السويس على العبور بالقناة الجديدة، حيث تم عبور السفينة بنجاح كبير وهو ما يؤكد مثابرة ودأب وطموح ومعدن الانسان المصرى الاصيل.

واضاف ان السفينة تعد أكبر سفينة حاويات فى العالم وسبق لها ان عبرت القناة القديمة منذ عام ونصف العام، وقال : « كنت أضع يدى على قلبى بسبب المتربصين والشامتين ، ولذلك كان هناك حرص زائد للحفاظ على سمعة مصر أولا».

وتابع أن عملية العبور تمت فى ظروف صعبة بسبب نزول الشبورة المائية الكثيفة والتى غطت المجرى الملاحى اثناء العبور، لافتا الى ان مواصفات القناة الجديدة من ناحية خطوط السير والعرض وانتظام الشمندورات والخرائط الالكترونية التى تم أعتمادها من منظمة الملاحة العالمية فضلا عن الثقة بالله ساعدتنا على العبور بسلام ونجاح.

وأضاف ان قائد السفينة الدانماركى لم يغادر موقعه لحظة اثناء عبور السفينة كما لم أغادر دفة السفينة لحظة واحدة بالرغم من حرصى على اداء صلاة الفجر فى موعدها وذلك لنحافظ على الثقة التى اولاها لنا العالم، خاصة وان الأمر يتعلق بعبور سفينة تتبع أكبر خط ملاحى فى العالم وتعد أهم «زبون لهيئة قناة السويس والزبون دائما على حق » ، ولذلك كان هناك حرص شديد على ألا تكون هناك مخاطرة اثناء العبور .

ويشير الى ان سفينة الحاويات قد دخلت الى محطة الدفرسوار أى قبل دخول القناة الجديدة بحوالى ثلاثة كيلو مترات فى حوالى الساعة الثالثة و58 دقيقة فجرا، ثم بدأت الابحار فى القناة الجديدة فى حوالى الساعة الرابعة وعشر دقائق فجرا وغادرت القناة فى الساعة الخامسة و55 دقيقة صباحا أى استغرقت رحلتها فى القناة الجديدة بطول 35 كيلو مترا حوالى ساعتين.

 

كما نزلت الشبورة المائية الكثيفة المجرى الملاحى فى حوالى الساعة الخامسة والربع واستمرت الى السادسة صباحا وحتى محطة القنطرة، وقال: حفظى لخطوط السير ساعدنا على العبور بسلام، وأضاف : « كنت أجلس أنا وزملائى من المرشدين فى مركز المحاكات ونلقن ويحفظ بعضنا بعضا خطوط السير والدورانات فى القناة الجديدة فضلا عن الاعتماد على الخبرة فى العبور بأكبر سفينة حاويات فى العالم بالقناة الجديدة للمرة الاولى » .

وأضاف ان قائد السفينة الدانماركى شد على يدى  وقال : « أشكرك للغاية .. فلقد مررت بتجربة عظيمة لأننى أرى قناة جديدة ومرشدين تابعين لهيئة قناة السويس يتحكمون فى السفينة بكل يسر وسهولة بمفهوم السهل الممتنع » ، مؤكدا ان الأمر الهام هو الحفاظ على سمعة مصر فى المحافل الدولية .

من جانب آخر أكد مصدر مسئول بهيئة قناة السويس ان كراكات الهيئة او كراكات التحالفات الخارجية لم تتحرك الى الان الى ميناء شرق بورسعيد لبدء أعمال التطوير فى الميناء والتى ستتم بالتعاون بين هيئة قناة السويس والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وتحالف دار الهندسة المسئول عن أعداد المخطط العام لمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس ، مشيرا الى انه لم يتم الى الان الاستقرار او الاتفاق على الكراكات التى ستشارك فى اعمال التطوير وهل ستكون من هيئة قناة السويس أم من التحالفات الخارجية التى شاركت فى اعمال التكريك بقناة السويس الجديدة .

وتابع المصدر ان مشروع تطوير ميناء بورسعيد سيتضمن إنشاء قناة جانبية بطول9٫6 كيلو متر وبكميات تكريك قدرها 17 مليون م3 من الرمال المشبعة بالمياه ، مشيرا الى ان القناة تهدف الى اتاحة الفرصة امام السفن لدخول ميناء شرق بورسعيد مباشرة من البحر المفتوح ودون انتظار إخلاء طريق القوافل الخاصة بالسفن العابرة لهيئة قناة السويس .

 

 وتابع المصدر ان أعمال التطوير فى ميناء شرق بورسعيد ستتضمن أيضا أقامة مناطق صناعية ومناطق لوجيستية وساحات للتخزين وأرصفة حيث سيتم عمل الارصفة على ثلاثة مراحل .

 وعلم « الأهرام » أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس قد عقد اجتماعا أمس مع  كبار المسئولين بإدارة الكراكات بهيئة قناة السويس للإعداد لبدء عملية التكريك فى ميناء بورسعيد تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالبدء فى مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس فى اليوم التالى لافتتاح قناة السويس الجديدة .

وفى سياق متصل نفى مصدر مسئول بهيئة قناة السويس الاخبار التى ترددت عن غرق الكراكة « بركة » فى الكيلو 10 من ترقيم قناة السويس ببورسعيد ، مشيرا الى ان الواقعة تتلخص فى تصادم بين الكراكة واحدى القاطرات لم يسفر عنها اى خسائر فى الارواح او المعدات او تعرض الكراكة للغرق .


عبور 63  سفينة بحمولات 3.3  مليون طن


صرح الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بأن بشائر الخير بدأت عقب افتتاح قناة السويس الجديدة مباشرة وذلك بعبور 63 سفينة من الإتجاهين وبحمولات بلغت 3.3 مليون طن، حيث عبرت القناة من الشمال 37 سفينة ومن الجنوب 26 سفينة عبرت بالمجرى الجديد للقناة.  وقد أعرب الفريق مهاب مميش عن سعادته الغامرة بعبور هذا العدد الكبير من السفن وهو ما يعنى أن القناة الجديدة بدأت تحقق الهدف من إنشائها فى خفض فترات الانتظار داخل القناة

يشار إلى أن اليوم الاول للتشغيل الرسمى لقناة السويس الجديدة قد شهد عبور 54 سفينة منها 32 سفينة ضمن قافلة الشمال و 22 سفينة من قافلة الجنوب.

اهمية قناة السويس الجديدة ومميزاتها


تقع قناة السويس الجديدة في قلب رؤية شاملة لتطوير منطقة صناعية متطورة على طول خط القناة تعرف بمشروع تنمية قناة السويس. هذا المشروع الجديد سيساهم بخلق فرصا كبيرة لتطوير مناطق صناعية تخدم قطاعات مختلفة مثل التصنيع والنقل وإصلاح السفن. وسيتيح المحور الجديد الوصول لما يزيد عن 1.6 مليار مستهلك حول العالم نظرا لما تتمتع به القناة من موقع متميز في التجارة العالمية، ستستفيد مصر من التنمية المستدامة لاقتصادها بصورة كبيرة عن طريق خلق فرص عمل جديدة لسنوات قادمة.

 

القناة الجديدة

يساهم بناء القناة الجديدة بموازاة القناة الحالية في مضاعفة حجم هذا الممــر المائي الضخم، مما يتيح تقليص فترة انتظار وعبور السفن. كما تسمح القناة الإضافية بمضاعفة حركة المرور اليومية للسفن، حيث من المتوقع أن تعبر القناة نحو 97 سفينة يومياً بحلول عام 2023 علماً أنها كانت تشهد قبل تنفيذ هذا المشروع مرور نحو 49 سفينة فقط يومياً. ومن المتوقع للمشروع أن يسهم في ازدهار الاقتصاد المصري عبر مضاعفة حجم الدخل التجاري للدولة، كما ستغدو منطقة قناة السويس تدريجياً جزءاً لا يتجزأ من مشهد اقتصادي متطور يدعم مختلف القطاعات القائمة على الكفاءات، وتوفير مليون فرصة عمل إضافية لأبناء الشعب المصري.

وقد تعاون أكثر من 43 ألف عامل لحفر وبناء قناة السويس الجديدة، ما أثمر عن تطوير واحد من أضخم المشاريع الوطنية للقرن الحادي والعشرين. ووصل حجم أعمال الحفر على الناشف في مشروع قناة السويس الجديدة إلى 250 مليون متر مكعب بتكلفة تقديرية قدرها 550 مليون دولار. كما بلغ إجمالي عدد المقاولين 80 شركة، إضافة إلى 6 شركات تكريك، ومجموعة الجرافات التابعة لـ "هيئة قناة السويس"، وتوظيف طاقة إجمالية تبلغ 4300 معدة هندسية. وبلغ إجمالي كميات أعمال التكريك 242 مليون متر مكعب من الرمال بتكلفة تقديرية 2,1 مليار دولار. وتضمنت المرحلة الأولى من إنجاز المشروع تعميق وتوسيع 37 كيلومتراً من المجاري الجانبية الغربية بعمق 24 متراً. فيما تم حفر المجرى الملاحي الجديد بطول 35 كيلومتراً وعمق 24 متراً وعرض 317 مترا.

تمويل المشروع كانت ثمرة تكافل الشعب المصري، إذ أعلن الرئيس السيسي أن "هيئة قناة السويس" ستحظى بحقوق ملكية وتشغيل المشروع، وكذلك حق تلقي التمويل من المواطنين المصريين عن طريق البنوك المحلية. واستطاعت الهيئة خلال 6 أيام فقط الحصول على مبلغ مذهل بلغ 8,5 مليار دولار. وأتيحت للمستثمرين فرصة استثمار مبالغ مالية محددة تتراوح بين 10 جنيهات مصرية وما فوق.

 

مزايا القناة الجديدة

تحقق القناة الجديدة العبور المباشر دون توقف لعدد 45 سفينة في كلا الاتجاهين مع إمكانية عبور السفن حتى غاطس 66 قدماً في جميع أجزاء القناة. كما تساهم في زيادة عائد قناة السويس بنسبة 259% عام 2023 ليكون 13.226 مليار دولار مقارنة بالعائد الحالي 5.3 مليار دولار، مما يؤدي إلى الانعكاس الإيجابي المباشر على الدخل القومي المصري من العملة الصعبة. ويساهم المشروع الجديد بتعظم القدرات التنافسية للقناة وتميزها على القنوات المماثلة، ورفع من درجة التصنيف العالمي للمجرى الملاحي نتيجة زيادة معدلات الأمان الملاحي أثناء مرور السفن. وأيضا تساهم القناة الجديدة بتحقيق أكبر نسبة من الازدواجية في قناة السويس وزيادتها بنسبة 50% من طول المجرى الملاحى وتقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلًا من 18 ساعة لقافلة الشمال، كما تقلل زمن الانتظار للسفن ليكون 3 ساعات بدلا من 8 إلى 11 ساعة مما ينعكس على تقليل تكلفة الرحلة البحرية لملاك السفن ويرفع من درجة تثمين قناة السويس والإسهام في زيادة الطلب على استخدام القناة كممر ملاحى رئيسى عالمى.

 

قناة السويس الجديدة في أرقام

-  يبلغ طول قناة السويس الأصلية 190 كيلو متر، ويبلغ طول القناة الجديدة 72 كيلو متر، منها 35 كيلو متر حفر جاف، و37 كيلو متر توسعة وتعميق للقناة الأصلية.

-  انجزت الأعمال في عام واحد فقط بناء علي توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

-  تولت الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة العمل والإشراف علي تنفيذ المشروع، الي جانب هيئة قناة السويس.

-  شاركت في عمليات الحفر المائي نحو "45 كراكة" تمثل 75% من كراكات العالم، بينها أكبر ثلاث كراكات على مستوى العالم، وقام بأعمال التكريك تحالفين يضم شركات أمريكية وإماراتية وهولندية وبلجيكية. وصلت أعلى المعدلات في التكريك الي 41 مليون متر مكعب في الشهر، لتدخل موسوعة جينيس العالمية.

-  الحفر الجاف، تم من خلاله رفع 250 مليون م3 من الرمال الجافة بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من خلال انجاز يصعب تكراره مرة اخرى ، حيث شاركت 4300 معدة من اللوادر والحفارات والقلابات والسيارات اللورى فى نقل الرمال ، كما شاركت فى المشروع 84 شركة مدنية وكتيبتا طرق وكتيبتا إزالة الغام .

-  تم عمل 23 سيفون اسفل قناة السويس الجديدة لنقل المرافق وذلك بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة كما تم عمل ثلاثة مراسى للمعديات وبناء معديات جديدة لنقل المواطنين بين ضفتى القناة.

-  انجزت اعمال التكريك رفع 258 مليون م3 من الرمال المشبعة بالمياه فى أكبر عملية تكريك فى التاريخ تتم خلال عام واحد فقط.

-  عملت 121 فرقة فى اعمال التكسيات بقناة السويس الجديدة.

-  التجهيز الملاحى للقناة الجديدة من نشر العلامات الملاحية وانشاء محطة للإرشاد واعداد الخرائط الملاحية والخرائط الالكترونية وتدريب المرشدين على نموذج العبور بالقناة الجديدة وطبع الخرائط الخاصة بالقناة ونشرها على جميع التوكيلات الملاحية العالمية للحفاظ على سلامة الوحدات البحرية والعاملين عليها.

-  القناة الجديدة تضم 110 شمندورات من أحدث الشمندورات فى العالم ستقوم بإرسال اشارات لقادة السفن عن حركة المد والجزر والتيارات البحرية.

-  تم بناء 8 معديات جديدة بحمولة 320 طنا وتم الانتهاء من بناء اثنتين منها وذلك بهدف تحديث اسطول المعديات فى هيئة قناة السويس وتحسين الخدمة للعابرين بين ضفتى القناة وزيادة عوامل الامان فى حركة المعديات.

-  تم الانتهاء من حفر 300 حوض فى مشروع الاستزراع السمكى وسيكون هناك 460 حوضا جاهزة على حفل الافتتاح من بين 3828 حوضا مستهدف حفرها، وذلك لرفع مستوى الامن الغذائى للمصريين من خلال انتاج افضل الاسماك من الدنيس والقاروص.

 

مشروع تنمية محور قناة السويس

-  يستهدف هذا المشروع، والذي تعد قناة السويس الجديدة جزءا منه، تحويل محور قناة السويس من مجرد معبر تجاري إلى مركز صناعي ولوجستي عالمي لإمداد وتموين النقل والتجارة.

-  جارٍ حاليًا تطوير 6 موانئ ضمن مشروع تنمية محور القناة، من بينها تطوير ميناء العريش، ليكون بطول 500 متر أرصفة، ليستوعب نحو 80 ألف طن سفن وربطه بمصانع اﻷسمنت، ما يسهم في جعل سيناء منطقة حضارية ويوفر فرص عمل حقيقية ﻷبناء سيناء. وكذلك تطوير مينائي العين السخنة والطور اللذين يسهمان في ربط شمال سيناء بجنوبها واﻷدبية وشرق التفريعة وبورسعيد، وسيسهم تطوير هذه الموانئ في استيعاب البضائع والتطور الاقتصادي الكبير، خاصة في منطقة شرق آسيا واستقبال الناقلات العملاقة.

-  يتضمن المشروع إنشاء منطقتين صناعيتين، ومشروع مزارع الأسماك بقناة السويس يهدف إلى رفع مستوى الأمن الغذائي في مصر.

-  يهدف المشروع إلى تحقيق تنمية مستدامة اقتصادياً مصحوبة بخلق مجتمعات عمرانية جديدة فى شرق بورسعيد والسخنة وخليج السويس، وباكتمال مشروع قناة السويس الجديدة تتضاعف المساحة المأهولة بالسكان فى مصر إلى 12% بدلاً من 6%.

-  يساهم المشروع في تعزيز تواصل سيناء مع الوطن الأم ويسهل حركة العبور بين شبه جزيرة سيناء وبقية أنحاء مصر عبر الأنفاق المزمع حفرها أسفل القناة، ومن ثم تعزيز الامن القومي المصري.

-  كما يتضمن المشروع انشاء بنية تحتية من شق طرق وكبارى ومجارى ومحطات مياه ورصف طرق واتصالات وكهرباء وشقق ومدارس طبية ومشروعات وخدمات وتشمل 3 مراكز رئيسية:

*  تنمية بورسعيد مع منطقة شرق بورسعيد

*  تنمية الإسماعيلية وضاحية الأمل، مع وادى التكنولوجيا والإسماعيلية الجديدة.

*  تنمية شمال غرب خليج السويس، مع ميناء ومطار السخنة.

-  كما يشمل كذلك:

*  تطوير طرق القاهرة/ السويس -الإسماعيلية– بورسعيد إلى طرق حرة، للعمل على سهولة النقل والتحرك بين أجزاء الإقليم والربط بالعاصمة

*  إنشاء نفق الإسماعيلية المار بمحور السويس للربط بين ضفتى القناة "شرق وغرب" والذي سيكون الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ويتسع لأربع حارات

*  إنشاء نفق جنوب بورسعيد أسفل قناة السويس لسهولة الربط والاتصال بين القطاعين الشرقى والغربى لإقليم قناة السويس.

 

Rumbo, tus viajes al mejor precio

 

 

رسم الاشتراك الشهري

 

 يتم سداده ابتداء من اول اكتوبر 2014 بواقع 5 يورو شهريا

يتم سداد الاشتراك في الحساب البنكي المذكور بالاسفل

 

رقم حساب اتحاد المصريين في مدريد 

 

0049-0267-32-2610442171 

 

Banco Santander

 

رسوم الاشتراك هي المصدر الوحيد حاليا للموارد المالية اللازمة لتغطية المصاريف المتوقعة لتلبية متطلبات الاتحاد

 

فبرجاء سرعة تسديد الاشتراكات في اسرع وقت كي نتمكن من تفعيل الخدمات والبرامج الاجتماعية والثقافية والفنية وخلافه  وايضا كي نتمكن من سداد ايجار ومصاريف المقرالجديد للاتحاد وتجهيزه بكل الادوات الازمة كي يكون لائق بالمصريين ويلبي احتياجاتهم وبالخدمات التي ستقدم به

 

والاتحاد يرحب بالتبرعات التي توجه للصالح العام والتي لا يبتغي المتبرع من ورائها اي مصلحة خاصة أو شخصية

 

  

عنوان مقر الاتحاد الحالي

 

Calle Joaquin Dicenta 16

28029, Madrid

 

Email:

  asociaciondelosegipcios@gmail.com  

 

Web :

 http://asociaciondelosegipcios.jimdo.com/ 

 

 

 

 

 

 

 ويشمل نطاق خدماته إقليم مدريد ومملكة إسبانيا  بالكامل

 


انزل استمارة طلب العضوية من هنا

 

DownloadSOLICITUD DE SOCIO

تحميل طلب الالتحاق بالعضوية في اتحاد المصريين في اسبانيا

Slolicitud de Socio.pdf

Adobe Acrobat Document [168.4 KB]

Download

 

ملحوظة

 

يمكنك ملئ الاستمارة مباشرة على جهاز الكمبيوتر ثم بعد ذلك طباعتها وارسالها الينا ومرفق معها صورة شخصية لك ولافراد الاسرة الكريمة وصورة جواز السفر المصري او بطاقة الرقم القومي وبطاقة الاقامة في اسبانيا الى الايميل الخاص بالاتحاد لسرعة تسجيل البيانات

 

asociaciondelosegipcios@gmail.com